متظاهرو السويداء يطلقون مبادرة جديدة وشبكة توثق حصيلة الانتهاكات بالمحافظة

متظاهرو السويداء يطلقون مبادرة جديدة وشبكة توثق حصيلة الانتهاكات بالمحافظة

أطلق متظاهرو السويداء مبادرة للتأكيد على سلميّة حراكهم الشعبي وعدم الانجرار وراء الفتن التي يحكيها أزلام نظام أسد في المحافظة، فيما وثقت شبكة محلية حصيلة الانتهاكات وأعمال العنف في السويداء خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

خبز وملح

ونشرت صفحة "الراصد" المحلية مقطع فيديو لإطلاق متظاهري السويداء مبادرة "خبز وملح" في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء، يظهر فيه المتظاهرون وهم يضعون كيساً صغيراً من الملح مع ربطة خبز للتعبير عن أن "الحرية ملح الحياة، بيننا جميعاً خبز وملح فلن تفرقنا فتنة أو رصاص".

وكتب القائمون على الحملة على لافتات: "لغتنا السلام لا السلاح، كلنا بها إخوة وعنها مسؤول.. نحن الجسد الواحد مهما أرادوه مشلول".

كما رفعوا صوراً للناشط السلمي غياث مطر، صاحب مبادرة تقديم الورد والماء لعناصر ميليشيا أسد في مدينة داريا بريف دمشق عام 2011 للتعبير عن سلمية المظاهرات، والذي قُتل تحت التعذيب في سجون أسد.

نهوض البلد بسقوط بشار الأسد

وشهدت ساحة الكرامة أيضاً تجمع عشرات المتظاهرين اليوم، رددوا هتافات تطالب برحيل إمبراطور المخدرات بشار الأسد وإسقاط النظام والتغيير السياسي والانتقال السياسي في البلاد.

 وكتبوا على لافتات: "لن ينهض هذا البلد إلا بسقوط بشار الأسد، ما معنا سلاح وبارود حقنا حق ما بيموت".

حصيلة الانتهاكات والعنف في 3 أشهر

إلى ذلك، وثقت شبكة "السويداء 24" المحلية في تقرير مقتل 16 شخصاً معظمهم مدنيون، وإصابة 8 آخرين، في حوادث متفرقة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

 وذكرت الشبكة أنه من بين حصيلة القتلى، تم تسجيل مقتل 7 مدنيين في جرائم دوافعها جنائية (خلافات شخصية، نزاعات عشائرية)،

كما وثق التقرير اختطاف واعتقال واحتجاز 14 مدنياً من قبل مجموعات وعصابات محلية وأجهزة ميليشيا أسد الأمنية، بينهم من تم اختطافهم بغرض الحصول على فدية مالية، وتم إطلاق سراحهم لاحقاً، فيما لا يزال مصير شخصين مجهولاً، أحدهما معتقل لدى ميليشيا أسد، والآخر اختطفته عصابة تابعة للميليشيا في حمص.

التعليقات (5)

    عادل

    ·منذ 5 أشهر أسبوع
    صحوه منتازه بعد ١٣ عام من قتل وتهجير للشعب السوري السؤال لماذا لا يستطيع النظام استخدام الحل الامني في السويداء ؟؟؟؟؟.

    مشتحي

    ·منذ 5 أشهر أسبوع
    يعني فعلا المثل القائل الي استحوا ماتوا مازالت اورينت تروج للمظاهرات الوهميه التي على الواقع غير موجوده والكم ارهابي او مستعمل او مباع يخرجون بعدد مئات من مباعين او متفرجين او مضحوك عليهم وعددهم كلنا رأينا كم انهم لايمثلون واحد يالمئه بل نصف بالمئه فاستحوا وكفاكم تعرضون كل يوم شخص بلوحه وشخص بقصيده مكتوبه اللوحه جاهزه ومدفوع ثمنها بالشيكل كلنا عرفناهم كل مايفعلونه هو اقلاق راحة المواطنين وتهديدهم كلنا اصبحنا نعرف اسمائهم واسماء مشغلينهم قناتكم رخيصه لدرجة انكم تعرضون الرخيص والغير مباع وتروجونه والكل يعرف انها بضاعه فايده ومن يروج له قابض او فاسد والثمن معروف ايضا

    ماهر

    ·منذ 5 أشهر أسبوع
    تتكلمون عن الانتهاكات وكلنا نعرف من يخطف ومن يطلب الفديه انهم اربابية الثوره التي تعدادها عشرات يعني مايجوا ميه نعرف ان البلعوس ومجموعاته مسوؤلين عن الخطف والفتنه ونعرف علاقتهم مع الاسرائليين لم تعد مخفيه على احد اي انتهاكات تتكلمون عنها لقد تم فضح الجميع وحتى الغبي اصبح يعرفكم ويعرف انه هالعشرات يعني هالميه لا يحييون حفلة طهور

    خبز وملح

    ·منذ 5 أشهر 6 أيام
    على اساس هالكم واحد بالساحه بيعرفوا الخبز والملح شوية زعران مشغلينهم معروفين حتى للاعلام المأجور انكشفوا وانفصحوا الي ماشفنا كلمه بحق غزه يخافوا على زعل اسيادهم المشغلينهم وماشفنا كلمه بحق الاحتلال الامريكي الي ناهب ثروة سوريا اخد نفطها وخيرها ولو يقدر يقطع الهوا عن شعبها لفعل ورغم هدا ماشفنا كلمه بالعكس كان التواصل مع اسيادهم الامريكان ويفتخرون فاي خبز ملح هدا خيانه وسفاله بس ثقتنا بالدوله كبيره معروفين مين هنن ومع مين يتواصلوا ليخربوا بلدنا ونحنا نعرف دولتنا فلينتظروا

    فاشلوم

    ·منذ 5 أشهر 5 أيام
    عالموقع على اساس تعليقات اربع وخمس تعليقات ننزل لتحت مافي شي فاضيه
5

الأكثر قراءة

💡 أهم المواضيع

✨ أهم التصنيفات