تشكّلت بعد الثورة.. تقرير استقصائي لأورينت يكشف مصادر ثروة "محمد علوش"

تشكّلت بعد الثورة.. تقرير استقصائي لأورينت يكشف مصادر ثروة "محمد علوش"

مع انطلاق الثورة السورية لم تكن شخصية "المفاوض" محمد علوش معروفة لدى السوريين ولعل ترشيحه من قبل "جيش الإسلام" لحضور اجتماع المعارضة السورية في الرياض عام 2015 بهدف توحيد صفوفها تحضيراً للقاء محتمل مع وفد من ميليشيا أسد بداية 2016 كان سبباً في تداول اسمه بين الأوساط السياسية ومواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن جهود علوش "الثورية" أثمرت بعد سنوات أربع من بروز اسمه كمفاوض، وتحديداً مطلع العام 2020، حيث افتتح عضو هيئة التفاوض للمعارضة السورية محمد علوش مطعمه الفخم في إسطنبول الذي سمّاه "إيوان"، وتداول النشطاء مقاطع لحفل افتتاح المطعم الضخم الذي يتكون من عدة طوابق في حي الفاتح الشهير وسط المدينة، ووقف علوش متصدراً المحتفلين في افتتاح مطعمه البرجي، وسط الزينة وهَمرَجة الاحتفال الفني.

تساؤلات مشروعة ولكن!

افتتاح المطعم الفخم وامتلاك علوش لشركة للتعدين بتركيا وغيرهما، دفع العديد من السوريين لطرح سؤال بديهي “من أين لك هذا يا علوش؟”، لكن علوش لم يوضح وحتى صادَرَ على الناس حقّهم في السؤال، خاصة أنه هو من اختار أن يصبح شخصية عامة ونصّب نفسه للحديث باسم السوريين وثورتهم، وشغل مناصب عديدة لهذا الغرض، بل راح  يهدّد كل من يسأل بمحاكم الأرض والسماء، ونسي ما قاله عامل الخليفة عمر بن عبد العزيز “عروة بن محمد السعدي” عندما عُيّن والياً على اليمن: يا أهل اليمن هذه راحتلي فإن خرجتُ بأكثرَ منها فأنا سارق!.

 

وللإجابة عن هذه السؤال، موقع "أورينت نت" تعقّب ادعاءات الذين يروّجون دائماً بأن مصدر ثروة علوش يعود إلى ما قبل اندلاع ثورة السوريين عام 2011، من عمله بالتجارة في المملكة العربية السعودية، وبالبحث المكثف في المنصات ومحركات البحث السعودية الحكومية منها والخاصة، لم نعثر على أي ترخيص لشركات باسمه أو لسجل تجاري يشير إلى أنه رجل أعمال أو تاجر أو ما يشبه هذا القبيل.

وفي المقابل أكد أشخاص يعرفون محمد علوش في السعودية حيث كان يقيم وآخرون يعرفونه عائلته في الغوطة الشرقية، أنه من عائلة متوسطة، ولم يكن رجل أعمال في السعودية وإمكانياته المادية لا تسمح له بإنشاء مثل هذه المشاريع في تركيا.

وللإحاطة أكثر بمصدر أموال محمد علوش قاطعنا المعلومات التي تم جمعها من وسائل إعلام ومواقع تواصل مع مصادر حية لأشخاص من أبناء مدينة دوما في ريف دمشق حيث ينحدر علوش. الصحفي زياد الريس وفي حديثه لنا أكد أن "محمد مصطفى علوش ليس رجل أعمال على الإطلاق، وإنما كان موظفاً لدى شركة النوادر للنشر، بمرتب موظف شهري".

4 مصادر لثروة علوش

وبالنسبة لأول مصادر ثروة علوش أضاف الريس: "علوش وبكل تأكيد يدير كتلة نقدية ومالية ضخمة، حصل عليها من خلال المتاجرة بالمواد الغذائية عندما كان جيش الإسلام بالغوطة الشرقية، عبر المعابر والأنفاق التي كانت تدرّ عليه ملايين الليرات السورية، في حين شكل استخراجه مع بعض قادات "الجيش" لبعض الكنوز من الغوطة، مصدر ثروته الثاني، وهو ما يعرفه عدد غير قليل من أبناء دوما الذين كانوا على مقربة من قيادات جيش الإسلام حينئذ".

وحول سبب حظوة محمد علوش والثقة التي نالها في "جيش الإسلام"، رغم  وجود عدة شخصيات كانت مرشحة لشغل منصبه وهو الذي لم يشهد انطلاقة ثورة السوريين بسبب وجوده بالسعودية ولم يكن له أي دور في البدايات، أكد الريس أنه بعد أصبح لزهران علوش نفوذ كبير في الغوطة بدأت العائلة بدعم محمد علوش لأنه زوج شقيقة زهران، وكذلك ضغط والد زهران الذي كان يقيم لدى محمد في السعودية، وبالتالي تم اعتماده في المكتب السياسي، كما تمت تصفية شخص يدعى ”أبو علي إدارة" قبل أيام من تسليم الغوطة، وهو الشخص المؤهّل لشغل منصب علوش، تمت تصفيته من قبل "جيش الإسلام" لأنه الصندوق الأسود وكان يهدّد بكشف المستور والتجاوزات".

أموال دعم الشعب السوري

وحول البحث عن المصادر التي درّت على علوش الأموال ومكّنته من مراكمة ثروة هائلة تواصلنا مع "ثائر حجازي" وهو أحد أبناء الغوطة ويَعرِف عائلة علوش جيداً، والذي أكد أن عائلة علوش تاريخياً من الطبقة المتوسطة وليس من العوائل الغنية التي تؤهّل محمد علوش لتأسيس شركات ومشاريع في الخارج.

وأكّد حجازي بأنه بغضّ النظر إن كان علوش حصل على أموال من الرئيس السابق لائتلاف المعارضة السورية “أحمد عاصي الجربا” أم لا، فإن المصدر الرئيسي لثروته (ثالث مصدر) يعود لقيادته حملة التبرعات التي نظّمها "جيش الإسلام" في الدول الداعمة للشعب السوري، كما إنه استفاد من علاقات الجيش القوية مع طبقة من رجال الدين في السعودية.

وأما عن مصدر ثروته الرابع، فيقول حجازي إنه بعد أن سيطر “جيش الإسلام” على دوما وضواحيها سيطر على معبر مخيم الوافدين وكانت الإتاوات على أصحاب المعامل في المنطقة الصناعية في منطقة تل كردي، مصدراً مهمّاً لجيش الإسلام ولقيادته، مشيراً إلى أنه بعد وصول قيادات الصف الأول من الفصيل إلى مدينة الباب بدأ العديد منهم بشراء البيوت والعقارات والمحلات التجارية، ما يُظهِر حجم فساد هؤلاء، واستخدام أموال الجيش أو الجزء الأكبر منها لمصالحهم الشخصية، وفي مقدمتهم علوش.

شركة تعدين

بحسب الجريدة الاقتصادية التركية فإن شركة "الغرباء" للتعدين تعود ملكيتها لمحمد علوش مع شريك آخر، وتحمل رقم السجل: 16073 في مديرية السجل التجاري في إلازغ التركية، سُجلت الشركة في 23 تشرين الثاني 2016، والمؤسس والشريك هو محمد عثمان حاج نصيف (NISAYYIF)، سوري الجنسية، وتعمل الشركة في قطاعات: التعدين، الإنشاءات، النقليات، النسيج، الطاقة، تربية الحيوانات.

ويصل رأس مال الشركة لحدود مليون ليرة تركية ما يعادل نحو 325 ألف دولار أمريكي (الدولار الأمريكي يعادل تقريباً 3.08 ليرة تركية في تشرين الثاني 2016).

وكان محمد علوش كبير المفاوضين في جنيف، ورئيس وفد المعارضة في أستانا سابقاً، قد وصل إلى تركيا عام 2013، ليقوم بتوسيع استثماراته التجارية بعد استقالته من عالم السياسة عام 2018، الأمر الذي استفزّ بعض وسائل الإعلام التركي لطرح سؤال: "من أين لك هذا؟".

وبدلاً من التوضيح أو حتى تجاهل الأمر لعدم امتلاك الإجابة “طلع بالعالي” كما يقول المثل الشعبي، وراح يتوعد كل من يبحث عن جواب لمصدر أمواله بمحاكمته عبر رفع دعاوى قضائية بحقهم.

التعليقات (16)

    احمد

    ·منذ سنة 9 أشهر
    الشعب السوري سيقاضي كل من قال انا امثل الثورة واقل حقها يوم لاينفع مال ولابنون فهيئوا انفسكم فلن نسامح كل من تاجر بنا

    محمد عمر

    ·منذ سنة 9 أشهر
    كنت قد فتحت معه موضوع من اين لك هذا باعتباري من ابناء بلدته ونصحته فقلت، بدلا من أن تجهد نفسك في الدفاع عن شخصك؟، يجب ان تطلب لجنة من المجلس الاسلامي السوري وتشرح لهم من اين لك هذا وهم عندما يقتنعوا ويعرفوا مصدر اموالك يصدرون قرار براءة ذمتك باسم المجلس الاسلامي، وبذلك تبرأ ذمتك امام الناس وتكف ألسنتهم عن اتهامك، فرفض هذا الطرح،

    خليف العماش

    ·منذ سنة 9 أشهر
    وترجع اورينت بتقلي ميليشا الجولاني وجيش اورينت الوطني كلكن حراميه بمافيهم معلمكن غسان الهكط لو عملتو استقصاء ل اكتشفتو بانو يشتغل فعلا لكن باموال مخابرات دوله معينه بنعرفها اعملو استقصاء لنشوف دي يلا اعملو كلكن تجار موت ومخدرات حتى انتم طاقم اورينت يلي بتتسموا كادر صحفي مع الاسف ايش بتفرقو بله عن زبالة الاخبارية الاسديه بين قوسيين صحفييها هنيك ياخذو تعليماتهن وهون عندكن كمان نفس الشي وهلحكي عااام كامل شامل بيشمل كل قناة ناطقه بلعربيه الكل عطوني قناة واحده فعليا تتميز بميزة نقل الخبر بمهنيه ودون انتقاء للاخبار عشان نشوف

    شهداء الثورة

    ·منذ سنة 9 أشهر
    هؤلاء الأوغاد الخونة اللصوص بمحل ان يدعموا المدنيين المحاصرين في الغوطة صاروا يتاجروا بقوتهم ومع النظام الذي يحاصرهم !!فكيف لهذه الثورة المغدورة ان تنتصر بهكذا سفلة ياعرصات شباب متل الورد قاتلوا دفاعا عن كراماتهم واهاليهم واستشهدوا وانتم تتاجرون بدمائهم يادنيئي النفس كان الكثير من المغتربين يعيشون في الغربة على رواتبهم يقتطعون منها عن عائلاتهم وأولادهم ويتبرعوا للمحاصرين في الغوطة وغيرها وانتم ياسفلة تتاجروا بأبناء جلدتكم ودماء الشهداء وتنهبون الأموال ان شاء الله سم الهاري كل شي اكلتوه ليس من حقكم ياخونة الثورة واتمنى ان يأتي اليوم وتتحرر سوريا به من الاستبداد وتشكل المحاكم لكل المجرمين من المؤيدين والذين قفزوا على الثورة واكتاف الأحرار والثوار لتتم محاكمتكم والاقتصاص منكم يامجرمين ولتعود حقوق الشعب والبلد والثورة والأحرار لخدمة سوريا وإعادة بناءها وتضميد جراحها. ولك مابتخجلوا ع حالكن كيف اكلين الحرام وبتعملوا مشاريع وانتوا شايفين السوريين وبلدكن كيف بحاجة كل شي ياعديمي الشرف والأمانة والوطنية والوجدان.

    فتوش

    ·منذ سنة 9 أشهر
    الفصائل كانت تتقاتل فيما بينها و تركوا قتال عصابات الاسد في الغوطة .الله ينتقم منكم يالصوص يا عبدة المال شاركتم بشار في خيانته و إضاعة سوريا و خيبتم آمالنا بالثورة يا خونة عملاء الالاف استشهدت من خيرة الشباب و العائلات بما فيها الاطفال و النساء حين دخلت الميليشيات العلوية و الرافضية دوما بما فيهم إبنة اختي و اطفالها الاربعة و زوجها و كافة سكان البناية القادمين من دمشق جميعا قتلوهم رشا بالرصاص فقط لانهم يتبعوا مذهب سنة النبي و انت و امثالك ايها الخقير اللص كنت مشغولا بشطارتك الوحيدة السرقة و النهب . و الله لا يهنيك و لا بليرة واحدة و إنشالله تصرف كل قرش على صحتك و الله يعطيك العذاب الجسدي الاليم و يجعل جهنم نهايتك مع المقبور حافظ و الخميني الدجال

    test

    ·منذ سنة 9 أشهر
    ومن اين لك هذا ياغسان قناة علمانيه مرتزقه تركت النصيريه واخذت تطعن في الفصائل وفي الشخصيات الشريفه مثل علوش تبا للكذابين والخونه والنصيريه واتباع الجولاني الله المستعان البينه علي من ادعي واليمين علي من انكر اذا كنت صادقين فأتو بالبينه انه سرق والا فانتم مفترون وحسبنا الله ونعم الوكيل النصر لسوريا السنيه والرحمه للشهداء والشفاء للجرحي ويسقط النصيريه وكل من عاونهم بجهل او بعلم

    ...

    ·منذ سنة 9 أشهر
    وانتو شو خصكن ان كان غني او فقير ؟! حسد وللا ضيق عين ؟ بدل ما تحكو عن مصدر ثروة محمد علوش ، جاوبوني شو مصدر ثروة غسان عبود ؟!! يلي هو اغنى بمية مرة منو ...وليش بحياتو كلها ما استثمر بسوريا وساعد الشعب المسكين بفرص عمل ؟؟؟؟؟؟؟؟

    نقطة بآخر السطر

    ·منذ سنة 9 أشهر
    المعلق تبع شو خصكن!!! لعلمك لا حسد ولاديقة عين بل حمية وغضب وما علاقة غسان عبود وشغله مع محمد علوش واختلاسه؟ الأول تاجر ورجل أعمال وناجح ونفتخر بكل سوري يحقق نجاحات ويصير من الأثرياء اما أن يكون مختلس المال المخصص للثورة او مساعدات او متاجرة بعذابات الناس وجوع الأطفال كما حصل في الغوطة وغيرها من تصرفات يندى لها الجبين. ومن اين لمحمد علوش لولا استغلاله للثورة وقربه من زهران علوش؟ ولكم عين تتكلموا سلمتم الغوطة واهل الغوطة اهلكن واعراضكن للشبيحة وحملتوا غنائمكم وهربتوا لتركيا وغيرها لكي تستثمروا بالمناسبة يلي باع دم الشهداء واهله وبلده بحفنة دولارات غير مستغرب ان يدافع عن الفاسدين وينتفض وينهز بدنه عند كشف دنائته واللذين على شاكلته ولن تتمتعوا إلا قليلا انتظروا عدالة السماء .. وخوازيق تركيا والزمن دوار ويضحك كثيرا من يضحك اخيرا.

    ذو القرنين

    ·منذ سنة 9 أشهر
    تقديري واحترامي لكل العاملين في قناة أورينت , قناتكم الوطنية هي الأقرب إلى الحقيقة , كشفتم كثيراً من الخونة والوصوليين الإنتهازيين الذين تسلقوا سلم الثورة وخاصة الخونة من أعضاء الإئتلاف ,, ماأرجوه منكم هو توثيق تجاوزات كل الأطراف , داخل سوريا وخارجها , فربما يمكّننا الله سبحانه وتعالى من القصاص العادل من كل الذين استغلوا ضعفنا وقلة حيلتنا , وإني أراه قريباً فاعملوا وانتظروا معي ذلك اليوم , إني من المنتظرين .

    Alhrby

    ·منذ سنة 9 أشهر
    هذا من فضل ربي الزلمة جمعها من تعبه وكد جبينه ماكلها حرامية حثالة المجتمع سرقوا ونهبوا بإسم الثورة حتى أصبحت ثروة وليست ثورة بالنسبة لهؤلاء الحرامية فلا عتب على الحرامي الأكبر الذي نهب وسرق خيرات البلاد والعباد لأكثر من 50سنة المقبور حافظ والحرامي الأبن الذي تابع نهج المقبور . كلها حرامية بإسم الثورة وأسم الشعب السوري وفي الأخير أقول عندالله تجتمع الخصوم والسلام عليكم ورحمة الله

    ثائر

    ·منذ سنة 9 أشهر
    ليش انت ياعلوش تؤمن باليوم الأخر

    خليف

    ·منذ سنة 9 أشهر
    علوش وغيره هم من فضى على الثورة

    SOMEONE

    ·منذ سنة 9 أشهر
    حقيقة لانفهم شيئاً .... البعض مع علوش ضد أورينت نيوز و البعض مع أورينت نيوز ضد علوش .. الحكام النصيريون الأنجاس يشمتون بهذا التشتت الذي بات عليه المسلمون بينما علينا التوحد للقضاء على العصابة النصيرية النجسة الحاكمة!!

    عبد الرحمن ااداخل

    ·منذ سنة 9 أشهر
    كفى بالمرء كذبا أن يتحدث بكل ما يسمع

    مواطن سوري

    ·منذ سنة 9 أشهر
    ان كان صادقا فليعرض قضيته على المجلس السوري الاسلامي. والعدالة قادمة

    محمد الأحمد

    ·منذ سنة 5 أشهر
    الخدمة العسكرية إجبارية مدتها سنتان ومحمد علوش كانت طبعا الواسطات يختار الجندي مكانه حسب الواسطة والمحسوبية فكانت خدمة محمد علوش الفرع الخارجي للمخابرات الخارجية عنصر امن ضمن السفارة السورية بالرياض هذه الحقيقة. وكان أفضل الموجود للعبة المفاوضات. بسبب الكنية والقرب من العائلة ويعرف سجناء صيدنايا كيف كان يخرج زهران علوش كل فترة لمقابلة آصف شوكت الذي قتل مع خلية الازمه وكونه الصندوق الأسود للدولة العميقة التي باعوها لإيران أول الثورة.
16

الأكثر قراءة

💡 أهم المواضيع

✨ أهم التصنيفات